تخطى إلى المحتوى

المركز يختتم دورته التدريبية الرابعة والخمسين عن مكافحة الفساد والتعريف به للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة

  • بواسطة

اختتم المركز دورته التدريبية الرابعة والخمسين عن مكافحة الفساد والتعريف به وذلك بالتعاون مع لجنة مكافحة الفساد بالجامعة. تم تنفيذ البرنامج التدريبي لعدد ثلاثين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من كليات الجامعة المختلفة. تم تقديم البرنامج بنظام التدريب عن بعد (أونلاين) باستخدام برنامج ميكروسوفت تيمز وقدم البرنامج الدكتور سمير أبو المجد وكيل كلية الحقوق ومنسق لجنة مكافحة الفساد بالجامعة. تقدم الجامعة هذه البرامج التدريبية لكافة منسوبيها بهدف التوعية بضرورة تطبيق معايير النزاهة والشفافية والحوكمة التى تعد من أساسيات العمل المؤسسي بالجامعات وكافة مؤسسات التعليم العالي ، حيث تحرص الجامعة على تطبيق هذه المعايير والمبادئ في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

تضمن البرنامج التدريبي تعريف المشاركين بأهم أنواع الفساد الإداري من محسوبية ومحاباة واستغلال النفوذ الوظيفي والتهاون في القيام بواجبات الوظيفة، إلى جانب الفساد السياسي والأخلاقي بمختلف أنواعه. تناول البرنامج  أيضاً مناقشة أهم أنواع الفساد المالي شاملاً الكسب غير المشروع والرشوة واختلاس المال العام وإهداره وغسيل الأموال، الي جانب استعراض الآثار المترتبة على انتشار الفساد ووسائل مجابهته والحلول المقترحة للحد منه والقضاء عليه. تم بالبرنامج استعراض أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومناقشة أهم نتائجها ومعرفة آراء ومقترحات المشاركين فيها. تناول البرنامج التدريبي ايضاً تقديم اقتراحات للحد من ظاهرة انتشار الفساد، ومجابهتها بوسائل رادعة للقضاء عليها.

تم قياس أثر البرنامج التدريبي أثناء التدريب عن طريق اجراء اختبارات قبلية وبعدية للمشاركين، كما تم تقييم البرنامج التدريبي عن طريق استبانة المشاركين عن عناصر التدريب المختلفة شاملة المدرب والمحتوى التدريبي ونظام التدريب وادارته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *