تخطى إلى المحتوى

المركز يختتم برنامجه الدوري عن النشر العلمي للسادة أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة المختلفة

  • بواسطة

اختتم المركز برنامجه التدريبي (النشر العلمي) الذي يقدمه بصفة دورية للسادة أعضاء هيئة التدريس من أساتذة مساعدين ومدرسين بكليات الجامعة المختلفة بهدف تنمية قدراتهم المعرفية والمهارية المتعلقة بالنشر العلمي، مع تغيير اتجاهاتهم ايجابيا نحو النشر بمجلات علمية مصنفة.

اشتمل البرنامج على تعريف المشاركين بالمجلات العلمية وتصنيفاتها المختلفة وكيفية إعداد البحث للنشر بالمجلات الدولية ذات معامل التأثير المرتفع وذلك تماشياً مع خطة الجامعة في الإهتمام بالبحث العلمي والنشر الدولي لتكون في صدارة التصنيف الدولي. تم تقديم البرنامج على يومين بمعدل 10 ساعات تدريب مباشر شاملا تطبيق أساليب وأنشطة تدريبية متنوعة أهمها العروض والمناقشات وورش العمل وغيرها. قدم اليوم الأول الدكتورة/ فاطمة أبو زكايب، رئيسة قسم الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب البيطري وعضو وحدة ادارة المشروعات بالجامعة، حيث بدأت بتذكير المشاركين بأهمية البحث العلمي كقاطرة للتطوير وأهمية النشر الدولى للباحث والجامعة والمجتمع. اشتمل اليوم كذلك على التعريف بأهم النقاط الفنية في اعداد البحث و آلية إختيار المجلة العلمية الملائمة، والتعامل مع هيئات التحرير، ومناقشة تصنيف المجلات العلمية حسب معامل التأثير، بالإضافة إلى التعريف بفنيات كتابة الجزئيات المختلفة للبحث العلمي. تم كذلك تحديد أهم النقاط الواجب مراعاتها لنجاح النشر العلمي بالمجلات الشهيرة، وذلك لتحفيز المشاركين على النشر بمجلات ذات معامل تأثير مرتفع لتحسين التصنيف الدولي للجامعة. قام بتقديم اليوم الثاني الدكتور محمود عبد العليم، الأستاذ بكلية العلوم وعضو مركز النشر العلمي ووحدة ادارة المشروعات بالجامعة، حيث ناقش مع المشاركين أهم المشكلات التي تواجه البحث العلمي والحلول المقترحة لها من وجهة نظرهم، مع استعراض رؤية وإستراتيجية الجامعة بمجال البحث العلمي وتحفيز النشر الدولى، الي جانب تعريف المشاركين بأهمية النشر بمجلات مصنفة ودوره في المجتمع، وتحسين تصنيف الجامعة محليا ودولية. تم كذلك استعراض أوجه الدعم التي تقدمه الجامعة لتحفيز منسوبيها من مشروعات بحثية ممولة من الجامعة  ومكافات للنشر بمجلات مصنفة وغيرها من المشروعات الهادفة الى رفع كفاءة البحث العلمي والنشر الدولى وتصنيف الجامعة. تم بنهاية البرنامج قياس أثر التدريب على المشاركين كما تم تقييم عناصر التدريب المختلفة لتقويم البرنامج التدريبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *