يختتم المركز برنامجه التدريبي (نظم الامتحانات وتقويم الطلاب) الذي يقدمه بصفة دورية للسادة أعضاء هيئة التدريس والذي تم تقديمه لعدد 22من أساتذة مساعدين ومدرسين بكليات الجامعة المختلفة بهدف تطوير معارف ومهارات واتجاهات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، بما يمكنهم من تقويم كافة نواتج التعلم لدى الطلاب طبقاً لمعايير التقويم الجيدة، والتحول من ثقافة الامتحانات التحريرية كأداة وحيدة لقياس نواتج التعلم المعرفية، إلى ثقافة أدوات التقويم الشاملة التي تقيس كافة نواتج التعلم. يشتمل التدريب على أهم أشكال أسئلة إنتاج الاستجابة واختيارها ومعرفة الفرق بينهما، ومعرفة التقويم المنظومي وأهم مميزاته، وأيضاً مراحل إعداد الامتحان، وتوضيح دور كل نوع من أنواع التقويم في القياس والتشخيص والعلاج وتحقيق نواتج التعلم. استهدف التدريب أيضا جوانب سلوكية بحيث يظهر المشارك اتجاها إيجابياً نحو استخدام الاتجاهات الحديثة في التقويم، حيث طبق المشاركون العديد من الأنشطة والأساليب التدريبية شاملة المحاضرات وورش العمل وأنشطة تدريبية متنوعة لتحقيق أهداف البرنامج.
كما قدم البرنامج الأستاذ الدكتور صبري باسط، الأستاذ المتفرغ بكلية التربية والمدير التنفيذي لمركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة سوهاج . وبنهاية البرنامج تم قياس أثر التدريب على المشاركين كما تم تقييم عناصر التدريب المختلفة لتقويم البرنامج التدريبي.